مدونة التوظيف dz مدونة التوظيف dz
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كل التفـاصيل عن مسابقة الأساتذة وزارة التربية تُفرج عن التخصصات المطلوبة





إدراج الصينية والروسية والتركية في الثانويات العام المقبل


أفرجت وزارة التربية الوطنية، عن قائمة التخصصات المطلوبة للترشح لمسابقة التوظيف التي ستجرى بتاريخ 29 جوان المقبل، وقد تم السماح أيضا هذا الموسم لحاملي شهادة الليسانس في الحقوق والإعلام والعلوم السياسية بالمشاركة في مسابقة أستاذ المدرسة الابتدائية، فيما ستفتح مناصب جديدة لتعليم لغات جديدة كالتركية والروسية والصينية، على أن يتم إدراجها الموسم المقبل في حال تم اختيارها من طرف التلاميذ.

حسب قائمة الشهادات التي نشرت، أمس، فإن قائمة التخصصات للطور الابتدائي للتوظيف، كأساتذة في اللغة العربية، تضمن كل التخصصات المدرجة السنة الماضية، وهي حاملي الليسانس في مختلف التخصصات الأدبية كالأدب العربي والفلسفة وعلم الاجتماع وغيرها، والعلمية كحاملي ليسانس في الفيزياء والرياضيات والعلوم الطبيعية والبيولوجيا، إلى جانب تخصصات شهادة الليسانس في الحقوق وعلوم الإعلام والاتصال، والعلوم السياسية والعلاقات الدولية، ليصل مجموع عدد التخصصات للترشح لهذا المنصب 31 تخصصا.

وفي ذات الطور، فتحت الوزارة باب الترشح لتدريس اللغة الأمازيغية لحاملي شهادة الليسانس في اللغة والثقافة الأمازيغية، فيما سيكون بإمكان حاملي ليسانس في اللغة الفرنسية والليسانس في الترجمة من وإلى اللغة الفرنسية الترشح لتدريس هذه المادة.

وفي التعليم المتوسط، حافظت القائمة على نفس التخصصات المدرجة في مسابقة التوظيف للسنة الماضية، حيث اشترطت التخصص في كل مادة مدرّسة، فيما شهد توظيف أساتذة في الطور الثانوي بعض المستجدات، كفتح التوظيف لحاملي الماستر في لغات جديدة، وهي التركية، الروسية، والصينية، وسبق للوزارة أن فتحت تخصصات تخص هذه اللغات السنة الماضية، إلا أنها لم تعرف فتح مناصب مالية لعدم وجود أقسام بسبب عزوف التلاميذ عن هذه الاختيارات في الثانوي.

من جهة أخرى، كشفت مصادر من الوزارة الوصية عن أنه سيتم إصدار ملحق عن برامج المسابقات للأطوار الثلاثة، يتم من خلاله شرح العملية على مستوى كل طور ومضمون الاختبار والغاية منه، وتمكن المترشح من الاطلاع على مختلف الدروس المعنية بالامتحان، مع امتحان في الثقافة العامة مثلما حدث الموسم الدراسي الفارط.

وكانت وزيرة التربية بن غبريت قد أعلنت أن مسابقة توظيف أساتذة الأطوار الثلاثة للتعليم على أساس الاختبارات الكتابية ستكون بتاريخ 29 جوان تحضيرا للدخول المدرسي 2017-2018 بالموازاة مع ذلك كشفت المسؤولة الأولى عن القطاع عن إعادة فتح الأرضية الرقمية في 17 أفريل الجاري. وأوضحت أن المسابقة ستشمل جميع المواد في الأطوار التعليمية الثلاثة ابتدائي، متوسط وثانوي وليس أساتذة مادتي الفيزياء والرياضيات مثلما كان مقررا في السابق تفاديا لأي شغور في المناصب خلال الدخول المدرسي المقبل 2017-2018.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

[الصفحات] [list]

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التوظيف dz

2016