مدونة التوظيف dz مدونة التوظيف dz
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

استجابة أكبر للإضراب في يومه الثاني


توقعات بتقاعد 80 ألف أستاذ في أوت 2017
تواصل لليوم الثاني على التوالي، الإضراب التاريخي الذي دعا إليه التكتل النقابي بقطاعات التربية والصحة والفلاحة والتعليم العالي والإدارة العمومية، وقدر التكتل المستقل نسبة الاستجابة الوطنية في قطاع الصحة بـ 75 بالمائة مقابل 76.30 بالمائة في التربية، و40 بالمائة في التعليم العالي، مستنكرا محاولات الوزير الغازي التقليل من شأن الإضراب. 
وقالت نقابات التكتل في بيان لها إن خلية الأزمة سجلت خلال اليوم الثاني من الإضراب استجابة أكبر في الإدارة العمومية عبر مشاركة موظفي البلديات بـ 70 بالمائة، و40 بالمائة كما تم تسجيل استجابة بـ 40 بالمائة في قطاع التعليم العالي، حيث بلغت النسبة 76.30 في قطاع التربية الوطنية مقابل استجابة بـ 75 بالمائة في قطاع الصحة بمختلف أسلاكه. وفي قطاع الفلاحة تم تسجيل نسبة 79 بالمائة بالنسبة للبياطرة مقابل نسبة 48 بالمائة في التكوين المهني.
وثمن التكتل، وعي موظفي وعمال الطبقة الشغيلة بالجزائر في مختلف القطاعات على مستوى الوعي والالتزام النقابي، مشيدا بالصمود والاستعداد لمواصلة الاضراب يومي 24و25 أكتوبر 2016. كما أشاد التكتل النقابي بالوعي المتنامي لمختلف الشرائح العمالية والإصرار الكبير لديهم والتمسك بافتكاك المطالب المشروعة.
واستنكر التكتل تصريحات واتهامات بعض الأقلام المأجورة وإذكاء نار الفتنة والتحريض والنيل من كرامة الموظفين والعمال.
كما حمل الوزارة الأولى مسؤولية الصمت المطبق والتجاهل الممنهج في فتح أبواب التفاوض المنصوص عليها قانونا. كما يدعو ممثلي الشعب إلى تحمل المسؤولية التاريخية والوقوف بجانب الطبقة العمالية في مطالبها.
وندد التكتل بمحاولات الوزير الغازي التقليل من شأن حركتهم الاحتجاجية، وأكد مقابل ذلك نجاح الإضراب وتسجيل استجابة أقوى خلال اليوم الثاني. كما أن النسبة التي تحدث عنها الوزير كافية لفتح الحكومة مفاوضات مع الشركاء الاجتماعيين. كما أبدى تمسكه بمواصلة الإضراب إلى غاية افتكاك المطالب المرفوعة.
واستنكرت في هذا الصدد النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني “السنباست”، قرارات الحكومة بإلغاء التقاعد النسبي، التي أفرغت القطاع من الأساتذة، مشيرة إلى أن مديريات التربية تشهد طوابير طويلة لإيداع الملفات قبل انتهاء الاجال المحددة في 31 اكتوبر، مشيرة إلى أن 80 بالمائة من الأساتذة سيخرجون للتقاعد في 31 أوت 2017.
من جهته، قال رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، إلياس مرابط، إن نسبة الاستجابة للإضراب الذي شنته نقابات الصحة أمس على مستوى المؤسسات الصحية عبر الوطن، بلغت 76 بالمائة، كمعدل وطني وأن النسبة ارتفعت في العديد من الولايات اليوم مقارنة باليوم الأول من الإضراب، حيث تم تسجيل في الأغواط أعلى نسبة بـ 95 في المائة، لتليها قسنطينة، وسطيف بـ90 في المائة، ثم ولاية تيزي وزو بـ 85 في المائة.
وأوضح المتحدث “أن الاضراب سيتوقف اليوم على أن يتجدد يومي 24 و25 أكتوبر المقبل، في حال عدم تحرك الحكومة للاتصال بممثلي التكتل لإيجاد حلول للمطالب المطروحة وعلى رأسها التقاعد النسبي.
وأضاف مرابط أن التكتل اليوم يطالب الحكومة بالتراجع على التقاعد النسبي، وكذا تقديم مسودة قانون العمل الجديد للنقابات المعنية، مع إشراك النقابات في أي ثلاثية يتم برمجتها.
مع العلم أنه لم يتم إشراكهم في أي ثلاثية ولا حتى الأخذ بالاعتبار على أنهم شرك اجتماعي وطرف في تقديم الاقتراحات في القوانين التي تمس جميع القطاعات. كما تطالب النقابات ـ يضيف مرابط ـ الحكومة بالمحافظة على القدرة الشرائية، خاصة وأن المعيشة عرفت ارتفاعا، خاصة ما تعلق بالكهرباء، البنزيــــن وغيرها في حين أجر العامل لم يتغير، محذرا من التصعيـــــد في حال بقاء الوضــع على حاله. 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

[الصفحات] [list]

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التوظيف dz

2016